Wreath-Laying at the Cenotaph for the Atomic Bomb Victims by G7 leaders—Italy’s PM Meloni, PM Trudeau of Canada, President Macron of France, Summit host Fumio Kishida, US President Biden, and Chancellor Scholz—flanked by European Commission president von der Leyen (right) and European Council president Michel (left). Credit: Govt. of Japan.

زعماء مجموعة السبع يتعثرون بشأن نزع السلاح النووي في هيروشيما

بواسطة Thalif دين

الأمم المتحدة ، 22 مايو 2023 (IDN) - عندما اجتمع قادة مجموعة الدول السبع (G7) في هيروشيما في الفترة من 19 إلى 21 مايو ، كانت إحدى القضايا المطروحة على جدول الأعمال هي نزع السلاح النووي.

كان مكان انعقاد القمة قوياً رمزياً لأن التفجيرات الذرية الأمريكية في عام 1945 قتلت أكثر من 226000 شخص في مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين ، وكان أكبر عدد من القتلى في هيروشيما.

لكن القادة السبعة - من كندا ، وفرنسا ، وألمانيا ، وإيطاليا ، واليابان ، والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة ، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي - فشلوا في إنتاج أي شيء مهم بشكل فردي تجاه "عالم خالٍ من الأسلحة النووية".

كان الفشل أكثر إحباطًا لأن ثلاثًا من دول مجموعة السبع - فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة - ليست فقط قوى نووية كبرى (إلى جانب روسيا والصين) ولكنها أيضًا أعضاء دائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

رداً على سؤال في مؤتمر صحفي عقد في هيروشيما في 21 مايو حول مجموعة السبع "رؤية هيروشيما للطاقة النووية نزع السلاح "، الذي برر ضمنيًا الأسلحة النووية لأغراض دفاعية ، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس:" حسنًا ، أنا لست مُعلقًا على الوثائق. (لكن) أعتقد أنه من المهم أن أقول ما أعتقد أنه ينبغي القيام به. لا أعتقد أننا يمكن أن نتخلى عن هدفنا الرئيسي ، وهو أن يكون لدينا عالم خال من الأسلحة النووية ".

"والشيء الذي يزعجني هو أن نزع السلاح الذي كان يمضي قدمًا بشكل إيجابي خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين قد توقف تمامًا. بل إننا نشهد سباقًا جديدًا نحو التسلح ".

"أعتقد أنه من الضروري للغاية إعادة تقديم مناقشات نزع السلاح حول الأسلحة النووية ، وأعتقد أنه (أيضًا) من الضروري للغاية أن تلتزم الدول التي تمتلك أسلحة نووية بعدم القيام باستخدام هذه الأسلحة لأول مرة - وأود أن أقول لا تلتزم لاستخدامها في أي ظرف من الظروف ".

وأعلن غوتيريش: "ولذا ، أعتقد أننا بحاجة إلى أن نكون طموحين فيما يتعلق بقدرة يوم ما ، وآمل في حياتي ، أن أرى هذا العالم بدون أسلحة نووية".

في بيان صدر في 19 مايو ، طرح قادة مجموعة السبع "رؤية هيروشيما حول نزع السلاح النووي". مقتطفات:

"نحن ، قادة مجموعة السبع ، التقينا في منعطف تاريخي في هيروشيما ، والذي يقدم مع ناغازاكي تذكيرًا بالدمار غير المسبوق والمعاناة الإنسانية الهائلة التي عانى منها شعب هيروشيما وناغازاكي نتيجة القصف الذري عام 1945. في إنها لحظة جليلة وواقعية ، نعيد التأكيد ، في هذه الوثيقة الأولى لقادة مجموعة السبع مع التركيز بشكل خاص على نزع السلاح النووي ، على التزامنا بتحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية بأمن غير منقوص للجميع ".

"نؤكد على أهمية سجل عدم استخدام الأسلحة النووية على مدى 77 عامًا. إن الخطاب النووي غير المسؤول لروسيا ، وتقويض أنظمة الحد من التسلح ، والنية المعلنة لنشر الأسلحة النووية في بيلاروسيا أمر خطير وغير مقبول. نتذكر البيان الصادر في بالي عن جميع قادة مجموعة العشرين ، بما في ذلك روسيا ".

وفي هذا السياق ، نكرر موقفنا بأن تهديدات روسيا باستخدام الأسلحة النووية ، ناهيك عن أي استخدام للأسلحة النووية من قبل روسيا ، في سياق عدوانها على أوكرانيا ، أمر غير مقبول.

"نستذكر البيان المشترك لزعماء الدول الخمس الحائزة للأسلحة النووية الصادر في 3 يناير 2022 ، بشأن منع الحرب النووية وتجنب سباقات التسلح ، ونؤكد أنه لا يمكن الانتصار في حرب نووية ويجب عدم خوضها أبدًا".

"ندعو روسيا إلى إعادة الالتزام - بالأقوال والأفعال - بالمبادئ المنصوص عليها في ذلك البيان. تستند سياساتنا الأمنية على فهم أن الأسلحة النووية ، طالما أنها موجودة ، يجب أن تخدم أغراضًا دفاعية وردع العدوان وتمنع الحرب والإكراه ".

[ المصدر: https://www.whitehouse.gov/briefing-room/statements-releases/2023/05/19/g7-leaders-hiroshima-vision-on-nuclear-dis weapon /]

أليس سلاتر ، عضو مجلس إدارة World Beyond War ، السؤال التالي: "هل كانت رؤية G7 بشأن نزع السلاح النووي غطرسة عمياء؟ "

أخبرت IDN أنه في ظلال قصف هيروشيما ، اجتمعت الدول المسلحة نوويًا و "المظلة" النووية ، التي تعتمد على الولايات المتحدة لاستخدام أسلحتها النووية نيابة عنها ، في حديقة هيروشيما التذكارية ، واستمعت إلى الشهادة المؤلمة من هيباكوشا ، الناجون من ذلك اليوم الكارثي ، 6 أغسطس ، 1945.

"وقد ألقوا أكثر التصريحات صماء ، حيث تبنوا بشكل نفاق الطبيعة الفظيعة للأسلحة النووية وكيف كانت روسيا تهدد الكوكب بأسره بتهديداتها النووية ، والقذف في كوريا الشمالية أيضًا ، ودعوا إلى مجرد المضي قدمًا في الشفافية ، كما لو إن مجرد الكشف عن ترساناتنا المرعبة وأنشطتنا المتعلقة بإعادة البناء وتجديد إعادة التصميم والاختبار من شأنه أن يمنع وقوع كارثة نووية ".

أثناء إدانتها لقرار روسيا بـ "تقويض معاهدة ستارت الجديدة الجديدة " ، لم يتم النطق بكلمة واحدة حول كيفية انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المضادة للقذائف التسيارية مع روسيا وكذلك معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى ، وعدم عودتها إلى الاتفاق النووي الذي كان (سابقًا) الرئيس الأمريكي باراك) أشار سلاتر إلى أن أوباما تفاوض مع إيران.

وقالت إن الولايات المتحدة رفضت أيضًا ، عدة مرات ، طلبات من روسيا والصين ، وهي أحدث أهدافها للحرب ، للتفاوض بشأن معاهدات لحظر الأسلحة في الفضاء والحرب الإلكترونية ، الأمر الذي كان من شأنه أن يهيئ الظروف لـ "الاستقرار الاستراتيجي" الذي دعت إليه روسيا للتفاوض. من أجل إلغاء الأسلحة النووية.

"حلفاء الولايات المتحدة في الجريمة النووية ، يشملون خمس دول في الناتو لديها قنابل نووية أمريكية على أراضيها - ألمانيا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا وتركيا - واليابان من جميع الدول ، ومن المفارقات ، تحت مظلتها النووية التي تتخلى عن دستورها للسلام تحت ضغط الولايات المتحدة وستصبح عضوا في حلف شمال الأطلسي بدلا من حث جميع دول مجموعة السبع على الانضمام إلى المعاهدة الجديدة لحظر الأسلحة النووية التي قاطعتها جميع الدول ورفضتها ".

"تقود الولايات المتحدة الطريق في التنازل عن التزاماتها بموجب معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية بسبب" الجهود الحسنة النية "لنزع السلاح النووي ولم تتصرف أبدًا" بحسن نية ". منذ أن رفض ترومان التماس ستالين لوضع القنبلة تحت سيطرة الأمم المتحدة ، والذي تم إنشاؤه حديثًا لإنهاء ويلات الحرب - أول قرار لها لنزع السلاح النووي - إلى التزام أوباما ببرنامج تريليون دولار على مدى 30 عامًا لمصنعي قنابل جديدين ، الرؤوس الحربية والصواريخ والطائرات والغواصات لإيصالها ، كانت الولايات المتحدة هي الجاني النووي الرئيسي والناشر ".

أحدث الرسائل اللغوية المنافقة بدعوى محاولة إزالة الأسلحة النووية تتخذ "خطوات". وأشارت إلى "لقد اتخذنا خطوات لا نهاية لها إلى أي مكان تحت عنوان" الحد من التسلح ".

قال سلاتر إن اجتماع G7 كان مجرد خطوة أخرى غير مجدية إلى أي مكان وتشبه رسم MC Escher ، تصاعديًا وتنازليًا ، حيث يسير الرجال القاتمون إلى ما لا نهاية صعودًا وهبوطًا على سلم في دوائر ولا يصلون أبدًا إلى القمة. [ https://www.sartle.com/artwork/ascending-and-descending-m.-c.-escher ]

دانيال هوغستا ، المدير التنفيذي المؤقت للحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية ( آيكان) ، قال: "هذه أكثر من لحظة ضائعة. نظرًا لأن العالم يواجه خطرًا صارخًا يمكن استخدام الأسلحة النووية لأول مرة منذ قصف هيروشيما وناغازاكي ، فإن هذا يعد إخفاقًا كبيرًا للقيادة العالمية ".

مجرد توجيه أصابع الاتهام إلى روسيا والصين وكوريا الشمالية غير كاف. نحن بحاجة إلى دول مجموعة السبع ، التي تمتلك جميعها أسلحة نووية أو تستضيفها أو تؤيد استخدام الأسلحة النووية ، لتكثيف وإشراك القوى النووية الأخرى في محادثات نزع السلاح إذا أردنا الوصول إلى هدفها المعلن بعالم خالٍ من الأسلحة النووية ، " .

في بيان صحفي من هيروشيما في 19 مايو ، قالت آيكان الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2017 إن قادة مجموعة السبع فشلوا في التوصل إلى أي مقترحات ملموسة من شأنها المضي قدمًا في هدفهم المعلن المتمثل في عالم خالٍ من الأسلحة النووية.

مع ارتفاع خطر الصراع النووي إلى أعلى مستوياته منذ الحرب الباردة بسبب الخطاب النووي المهدد لروسيا وكوريا الشمالية ، اختار رئيس الوزراء الياباني ، فوميو كيشيدا ، استضافة القمة في أول مدينة على الإطلاق تتعرض للهجوم بسلاح نووي من أجل لوضع نزع السلاح النووي على رأس جدول الأعمال.

بدأ القادة يومهم بزيارة حديقة ومتحف هيروشيما التذكاري للسلام حيث التقوا بأحد الناجين من القصف الذري في عام 1945. ترحب ICAN بهذا الاجتماع ، ولكن يبدو أن القادة لم يستمعوا إلى ما قاله الناجون ، الذين يبلغ متوسط أعمارهم الآن. ما يقرب من 85 عامًا يريدون - تقدم حقيقي نحو إزالة الأسلحة النووية في حياتهم.

وقالت إيكان: "ما حصلنا عليه في بيان القادة اليوم فشل في تقديم رؤية بديلة ذات مصداقية تتضمن خطوات جديدة لنزع السلاح الفعلي".

وقالت إيكان إن قادة مجموعة السبع حثوا جميع الدول على "تحمل مسؤولياتها على محمل الجد" لكنهم يتهربون من مسؤوليتهم عن التهديد الحالي الذي تشكله الأسلحة النووية على الجميع.

"يقولون إن الأسلحة النووية يجب أن تخدم فقط" أغراض دفاعية "، لكن هذه الأسلحة عشوائية وغير متناسبة ، وهي مصممة لقتل وإصابة على نطاق واسع ، لذلك بموجب القانون الإنساني الدولي لا يمكن استخدامها لأغراض دفاعية".

وقالت آيكان إن الدول الثلاث المسلحة نوويا في مجموعة السبع تنفق المليارات على تحديث قدراتها النووية. يدعو بيان اليوم جميع الدول المسلحة نوويًا إلى نشر بيانات عن ترساناتها والاستمرار في تقليص حجمها ، ولكن ليست كل دول مجموعة السبع شفافة بشأن عدد الأسلحة التي تمتلكها ، أو أنها تستضيفها على أراضيها ، في حين أن بعضها تزيد من مخزوناتهم.

تشيد مجموعة السبع "بخطة عمل هيروشيما" لرئيس الوزراء كيشيدا ، لكن هذه إعادة صياغة لإجراءات عدم الانتشار القديمة التي لا تعكس إلحاح اللحظة ولا تذهب بعيدًا بما فيه الكفاية.

"المطلوب من مجموعة السبع لمواجهة التحديات الأمنية التي يواجهها العالم هو خطة ملموسة وقابلة للتنفيذ لإشراك جميع الدول المسلحة نوويًا في محادثات نزع السلاح بموجب الإطار القانوني الدولي الذي وضعته معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية" ، آيكان أعلن.

قال أكيرا كاواساكي من Peace Boat ، أحد شركاء ICAN: "لقد خذل رئيس الوزراء كيشيدا المواطنين اليابانيين وخاصة الناجين من الهجمات بالقنابل الذرية - من خلال استضافته للقمة في هيروشيما ، رفع التوقعات ، لكنه لم يحقق أي تقدم جوهري على التخلص من الأسلحة النووية ".

هوامش من ICAN:

  1. تمتلك جميع دول مجموعة السبع أسلحة نووية في سياساتها الأمنية ، إما كدول مسلحة نوويًا (فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) أو كدول مضيفة (ألمانيا وإيطاليا) أو دول مظلة (كندا واليابان).
  2. يمثل رئيس الوزراء الياباني ، فوميو كيشيدا ، إحدى مقاطعات هيروشيما ، وقد قُتل بعض أقاربه عندما استخدمت الولايات المتحدة قنبلة ذرية لمهاجمة المدينة في عام 1945. وقرر استضافة قمة مجموعة السبع لهذا العام في هيروشيما ووضع أسلحة نووية. نزع السلاح والانتشار على أجندة القادة بسبب الخطر المتزايد من استخدام الأسلحة النووية لأول مرة منذ عام 1945 في أعقاب الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا واختبار كوريا الشمالية المستمر للصواريخ قصيرة وطويلة المدى ذات القدرة النووية.
  3. معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية (TPNW) لديها حاليا 92 دولة موقعة و 68 دولة طرف.

4 - تلزم المادة السادسة من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية جميع الدول الأطراف ، بما في ذلك جميع دول مجموعة السبعة ، بمتابعة نزع السلاح النووي: "يتعهد كل طرف في المعاهدة بمواصلة المفاوضات بحسن نية بشأن التدابير الفعالة المتعلقة بوقف سباق التسلح النووي في موعد مبكر ونزع السلاح النووي ، وبشأن معاهدة بشأن نزع السلاح العام والكامل تحت رقابة دولية صارمة وفعالة ". [IDN- InDepthNews ]

الصورة: إكليل من الزهور على النصب التذكاري لضحايا القنبلة الذرية من قبل قادة مجموعة السبعة - رئيس الوزراء الإيطالي ميلوني ، ورئيس الوزراء الكندي ترودو ، والرئيس الفرنسي ماكرون ، ومضيف القمة فوميو كيشيدا ، والرئيس الأمريكي بايدن ، والمستشار شولتز - إلى جانب رئيس المفوضية الأوروبية فون دير لاين (يمين) ورئيس المجلس الأوروبي ميشيل (يسار). الائتمان: مشاريع سياحية. اليابان.