الصورة: توضيح مرئي للمناطق الخالية من الأسلحة النووية. المصدر: مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح

بواسطة Thalif دين

الأمم المتحدة (IDN) - تم طرح مقترح طويل الأمد لمنطقة خالية من الأسلحة النووية (NWFZ) في الشرق الأوسط المضطرب سياسيًا وعسكريًا حول الممرات - وغرف اللجان - للأمم المتحدة منذ الستينيات.

نتج عن إعلان مشترك من قبل مصر وإيران في عام 1974 إصدار قرار للجمعية العامة. لكنها لم تصل إلى مرحلة الواقع السياسي.

نظر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى جانب أكثر إشراقًا من الاقتراح عندما أفرز "الاختتام الناجح" للدورة الثالثة لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط ، التي انعقدت في الفترة من 14 نوفمبر / تشرين الثاني. 18 نوفمبر 2022 في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وهنأ غوتيريش الدول المشاركة في المؤتمر برئاسة لبنان على "مشاركتها البناءة في صياغة معاهدة مستقبلية".

وشجعهم على مواصلة عملهم خلال فترة ما بين الجلسات ، ودعم "جهودهم المستمرة للسعي ، بطريقة مفتوحة وشاملة ، إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط".

حاليًا ، هناك تسع قوى نووية ، بما في ذلك الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين وروسيا ، إلى جانب الهند وباكستان وإسرائيل وكوريا الشمالية.

إسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط ، وإيران متخلفة عنها ، في حين أشارت السعودية ومصر ، بشكل متقطع ، إلى مصلحة في امتلاك أسلحة نووية.

دكتور رمزي قال بارود ، مؤلف ومحرر فلسطين كرونيكل ، لـ IDN " بينما يرحب المرء بأي مبادرة من قبل الأمم المتحدة لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط ، يعلمنا التاريخ أن مثل هذه الإيماءات هي في أحسن الأحوال رمزية".

والأسوأ من ذلك ، قام المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة بتسييس قضية الانتشار النووي لدرجة أن دولًا مثل إيران تُعاقب مسبقًا بزعم أنها تتطلع إلى تطوير قدراتها النووية ، في حين يُعرف عن دولة مثل إسرائيل أنها طورت بالفعل رؤوسًا نووية. ويقدر ما بين 90 و 400 ، حسب قوله.

في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 31 أكتوبر ، كانت الولايات المتحدة وكندا من بين خمس دول فقط - بما في ذلك إسرائيل نفسها - التي صوتت ضد قرار يدعو إسرائيل إلى التخلص من أسلحتها النووية ووضع منشآتها النووية تحت المراقبة. الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

"للأسف ، نحن نعلم أن هذا لن يحدث في أي وقت قريب ، بفضل الدعم الأمريكي الغربي لتل أبيب".

لذا فإن الدعوة إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية في المنطقة تظل دعوة جوفاء بالنظر إلى أن الولايات المتحدة مهتمة فقط بتقليص الطموحات النووية للدول التي تعتبر أعداء لإسرائيل. هذا لا يمكن أن يكون نقطة انطلاق لمحادثة أخلاقية حول أسلحة الدمار الشامل ، ولا يمكن أن تنجح ، "صرح الدكتور بارود .

الدكتور ألون بن مئير ، أستاذ العلاقات الدولية المتقاعد في مركز الشؤون العالمية بجامعة نيويورك (NYU) ، لـ IDN إنه الجهود التي تبذلها الجمعية العامة للأمم المتحدة (UNGA) لتنفيذ منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق. لقد فشل الشرق مرارًا وتكرارًا لعدة أسباب.

بادئ ذي بدء ، كان التركيز دائمًا على إسرائيل ، التي يُعتقد أنها الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي تمتلك أسلحة نووية ولكنها ليست من الدول الموقعة على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية .

من المنظور الإسرائيلي ، كما قالت نائبة السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة ميخال معيان ، فإن معاهدة حظر الانتشار النووي لا تقل أهمية عن مستوى الامتثال ولا تقدم أي حل "للتحديات الأمنية الفريدة" في الشرق الأوسط ، كما قال الدكتور بن مئير ، الذي درست دورات في التفاوض الدولي ودراسات الشرق الأوسط لأكثر من 20 عامًا.

إلى أن هذه التحديات الأمنية الفريدة كما يراها الإسرائيليون هي أولاً ، أن إسرائيل غير معترف بها من قبل غالبية دول المنطقة ، وأن العديد منها قد تم إعلانها أعداء لدولة إسرائيل.

ثانياً ، إيران ، التي من المفارقات الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي ، تسعى للحصول على أسلحة نووية وتمتلك كميات كبيرة من اليورانيوم عالي التخصيب. من وجهة نظر الإسرائيليين ، تشكل طهران تهديدًا وجوديًا لبلدهم. وقال إنه لا تزال هناك أنشطة نووية غير معلن عنها في سوريا ، الأمر الذي يشكل مصدر قلق كبير للإسرائيليين.

أخيرًا ، تكتسب مخاوف إسرائيل بشأن أمنها القومي من التجربة التاريخية لليهود ومن منظور إسرائيل الأمني المعاصر أهمية قصوى .

قال د . _ بن مئير.

"لقد رفضت كذلك أن تكون من الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي وبالتأكيد رفضت ولا تزال ترفض التخلص من جميع أسلحتها النووية وإخضاع مواقعها النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية كما تطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وبالتالي ، ما دامت هذه الظروف قائمة ، ولا يوجد اتفاق سلام شامل بين إسرائيل وجميع دول المنطقة بما في ذلك إيران ، فإن احتمالية إنشاء شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى سيظل أمرًا صعبًا. الوهم ، أعلن.

إحدى الخطوات الأخرى المهمة للغاية التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية جعل الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية هي أن تضمن الولايات المتحدة بموجب المعاهدة أمن أصدقائها وحلفائها في المنطقة من خلال تزويدهم بمظلة نووية.

وأضاف أن مثل هذا الإجراء يمكن أن يثني إيران والدول الأخرى التي تطمح لامتلاك أسلحة نووية عن اتباع مثل هذا المسار الخطير.

وفقًا للأمم المتحدة ، يوجد حاليًا خمس مناطق خالية من الأسلحة النووية ( NWFZs ) ، تغطي مناطق في معظم نصف الكرة الجنوبي وفي آسيا الوسطى. كما تتمتع أنتاركتيكا ومنغوليا بوضع خاص خالٍ من الأسلحة النووية.

"المناطق الخالية من الأسلحة النووية هي نهج إقليمي مهم لتعزيز المعايير العالمية لعدم الانتشار النووي ونزع السلاح وتوحيد الجهود الدولية من أجل السلام والأمن".

تحظر المعاهدات المنشئة للمناطق الخالية من الأسلحة النووية حيازة هذه الأسلحة وحيازتها ووضعها واختبارها واستخدامها داخل أراضي هذه المناطق.

بالإضافة إلى ذلك ، تبذل الدول الأطراف في المعاهدات المنشئة للمناطق الخالية من الأسلحة النووية جهودًا لإضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقات الملزمة قانونًا التي من شأنها منع الدول الحائزة للأسلحة النووية من استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها ضد أي دولة تشكل جزءًا من هذه المناطق.

وكما وصفه الأمين العام في جدول أعمال نزع السلاح ، فإن "المناطق الخالية من الأسلحة النووية هي" أدوات بارزة "تمثل مثالاً ممتازًا للتآزر بين الجهود الإقليمية والعالمية نحو عالم خالٍ من الأسلحة النووية".

" على الرغم من أنه لا ينبغي اعتبار المناطق الخالية من الأسلحة النووية غايات في حد ذاتها ، فإن كل اتفاقية من هذه الاتفاقيات الإقليمية تضيف قيمة كبيرة للجهود الجماعية لتحقيق عالم أكثر سلامًا واستقرارًا" ، وفقًا للأمم المتحدة. [IDN-InDepthNews - 2 3 نوفمبر 2022]

الصورة: توضيح مرئي للمناطق الخالية من الأسلحة النووية. المصدر: مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح