Photo: Wreath-Laying at the Cenotaph for the Atomic Bomb Victims by G7 leaders—Italy’s PM Meloni, PM Trudeau of Canada, President Macron of France, Summit host Fumio Kishida, US President Biden, and Chancellor Scholz—flanked by European Commission president von der Leyen (right) and European Council president Michel (left). Credit: Govt. of Japan.

إن إضفاء الطابع العالمي على معاهدة حظر الأسلحة النووية أمر ضروري على نحو متزايد

بقلم راميش جورة

برلين | طوكيو (IDN) - أصدر صانع السلام والزعيم البوذي دايساكو إيكيدا ، رئيس منظمة Soka Gakkai International ( SGI) ومقرها طوكيو ، بيانًا قبل اجتماع مجموعة الدول السبع في هيروشيما من 19 إلى 21 مايو ، دعا قادة مجموعة السبع إلى اتخاذ خطوات جريئة نحو حل النزاع في أوكرانيا وضمان أمن البشرية جمعاء من خلال أخذ زمام المبادرة في المناقشات بشأن التعهدات بعدم البدء باستخدام الأسلحة النووية.

كان مكان انعقاد القمة لسبعة قادة - من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي - قوياً رمزياً لأن التفجيرات الذرية الأمريكية في عام 1945 قتلت أكثر من 226000 شخص في المدينتين اليابانيتين التوأم هيروشيما وناجازاكي ، حيث كانت الخسائر الأكبر في هيروشيما.

لكن الزعماء السبعة - من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي - تمكنوا من اتخاذ خطوات جريئة فيما يتعلق بالنزاع الروسي الأوكراني والالتزام بـ لا أول استخدام للأسلحة النووية؟

أجرى IDN مقابلة مع السيد هيروتسوجو Terasaki ، المدير العام للسلام والقضايا العالمية ، Soka Gakkai International. فيما يلي النص الكامل للمقابلة:

س: ما رأي الأمين العام في نتيجة قمة هيروشيما ، التي اختتمت يوم 21 مايو مع التركيز على أوكرانيا وانتقاد كل من روسيا والصين لمجموعة السبع؟

هيروتسوجو Terasaki (HT) : هيروشيما ، حيث تم إسقاط القنبلة الذرية الأولى في تاريخ البشرية ، هي نقطة البداية للسلام ، ويجب عقد اجتماع قمة للإلغاء التام للأسلحة النووية هناك - وهذا شيء قام به رئيس SGI Daisaku Ikeda دعا إليه مرارًا وتكرارًا منذ عام 1975.

على الرغم من صعوبة القول إن اجتماع القمة هذا قد أحرز تقدمًا ملموسًا نحو نزع السلاح النووي ، إلا أنني أعتقد أنه لا يزال من المهم أن التقى قادة مجموعة السبع في هيروشيما ، وهو مكان يرمز إلى الآثار الكارثية للأسلحة النووية ، وأن هؤلاء القادة استمعوا مباشرة إلى تجارب الهيباكوشا وشعرت مباشرة بواقع القصف الذري.

أصدر القادة بيانًا ، لكن ما يهم حقًا هو اتخاذ خطوات استباقية لمعالجة الأزمة العالمية الحالية. آمل بشدة أن تعزز كل دولة حوارًا مفتوحًا من أجل عالم يسوده السلام ، متجاوزًا حواجز الإيديولوجيا والمصالح.

س : ما الذي حققته قمة هيروشيما من وجهة نظر الأمين العام فيما يتعلق بوقف الأعمال العدائية بين روسيا وأوكرانيا؟ هل طوروا خططًا ملموسة للمفاوضات؟

هرتس : قبل كل شيء ، منع حدوث عواقب كارثية هو الرغبة النهائية لشعوب العالم ومسؤولية القادة الوطنيين.

لسوء الحظ ، لا أعتقد أن القمة قد طورت بالكامل خططًا ملموسة للمفاوضات من أجل وقف إطلاق النار ، بينما أعربت عن دعمها لأوكرانيا وإدانة وتعزيز العقوبات ضد روسيا. ومع ذلك ، فإنني أرحب بتعزيز التعاون مع بلدان الجنوب.

سنواصل دعوة جميع الأطراف المعنية لإفساح المجال للمداولات من أجل الوقف الكامل للأعمال العدائية لمنع المزيد من المعاناة نتيجة للصراع.

س : هل التزمت مجموعة الدول السبع في قمة هيروشيما - كما حثت الدكتورة إيكيدا - لأخذ زمام المبادرة في المناقشات بشأن التعهدات بعدم الاستخدام الأول للأسلحة النووية ، وهي "وصفة للأمل" ويمكن أن تكون بمثابة المحور الذي يربط العجلتين التوأمين من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ومعاهدة حظر الأسلحة النووية ، لتسريع تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية.

هرتس : لم تظهر أي نتائج ملموسة. لكني أود أن أصدق أن البذور قد زرعت. يجب أن نتخذ خطوة واقعية إلى الأمام حتى تنظر الأجيال القادمة إلى هذه اللحظة وتقول إنها كانت نقطة تحول في العصر.

إن الهدف المشترك لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ومعاهدة حظر الأسلحة النووية هو تحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية. مع كون خطر استخدام الأسلحة النووية مرتفعًا وطويل الأمد بشكل غير مسبوق ، فإن الالتزام بعدم الاستخدام الأول من قبل الدول الحائزة للأسلحة النووية هو الأساس لمنع استخدامها. يمكن أن يكون بمثابة أساس مشترك يربط بين معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ومعاهدة حظر الأسلحة النووية ، وسنواصل حث دول مجموعة السبع على تولي زمام المبادرة في المناقشات بشأن التعهدات بعدم البدء باستخدام الأسلحة النووية.

س : هل نجحت دول مجموعة السبع في التواصل بقوة مع العالم من هيروشيما "الروح المحركة لمعاهدة حظر الأسلحة النووية (TPNW)" ، والتي انعكست في الاعتراف الرسمي للدول الأعضاء في مجموعة العشرين بأن استخدام أو التهديد باستخدام الأسلحة النووية " غير مسموح بها" .

هرتس : من الجدير بالذكر أن قادة مجموعة السبع أصدروا رؤية هيروشيما لنزع السلاح النووي وأكدوا إعلان بالي لمجموعة العشرين.

ستستمر الإنسانية في الوقوف على حافة متسارعة يمكن أن تنهار في أي لحظة ، ما لم نغير نهج الردع النووي على أساس فرضية أن الأسلحة النووية للدول الأخرى خطرة ، في حين أن أسلحة الفرد هي أساس الأمن. أدى هذا الإحساس الشديد بالأزمة إلى اعتماد معاهدة حظر الأسلحة النووية ، بدعم من الناجين من القنبلة الذرية والمجتمع المدني. إن إضفاء الطابع العالمي عليها أمر ضروري بشكل متزايد.

سنواصل زيادة الوعي بالطبيعة اللاإنسانية للأسلحة النووية على مستوى القاعدة الشعبية في جميع أنحاء العالم حتى يمكن للمفاوضات للتغلب على الواقع الحالي أن تمضي قدمًا على أساس تعهدات عدم الاستخدام الأول. [IDN- InDepthNews ]

الصورة: إكليل من الزهور على النصب التذكاري لضحايا القنبلة الذرية من قبل قادة مجموعة السبعة - رئيس الوزراء الإيطالي ميلوني ، ورئيس الوزراء الكندي ترودو ، والرئيس الفرنسي ماكرون ، ومضيف القمة فوميو كيشيدا ، والرئيس الأمريكي بايدن ، والمستشار شولتز - إلى جانب رئيس المفوضية الأوروبية فون دير لاين (يمين) ورئيس المجلس الأوروبي ميشيل (يسار). الائتمان: مشاريع سياحية. اليابان.