1 MSPTPNW انتهى في 23 يونيو في فيينا. الائتمان: الأمم المتحدة فيينا.

بواسطة Thalif دين

الأمم المتحدة (IDN) - عندما هنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدول الأطراف في معاهدة حظر الأسلحة النووية ( TPNW ) على الاختتام الناجح لاجتماعهم الأول في فيينا ، كان تحذيره ميتًا.

وقال "دعونا نتخلص من هذه الأسلحة قبل أن نقضي عليها" ، مشيراً إلى أن الأسلحة النووية هي تذكرة قاتلة بعجز الدول عن حل المشاكل من خلال الحوار والتعاون.

وأعلن في رسالة بالفيديو إلى المؤتمر الذي اختتم أعماله في 23 يونيو في العاصمة النمساوية ، أن "هذه الأسلحة تقدم وعودًا كاذبة بالأمن والردع - مع ضمان التدمير والموت وسيادة حافة الهاوية التي لا نهاية لها".

رحب جوتيريس بتبني الإعلان السياسي وخطة العمل ، والتي ستساعد في تحديد مسار تنفيذ المعاهدة - وهما "خطوات مهمة نحو هدفنا المشترك المتمثل في عالم خالٍ من الأسلحة النووية".

أليس سلاتر ، التي تعمل في مجالس إدارة World Beyond War والشبكة العالمية لمناهضة الأسلحة والطاقة النووية في الفضاء ، لـ IDN : " في أعقاب الاجتماع الأول المحطم للسابقة (1MSP) للدول الأطراف في المعاهدة الجديدة لحظر الأسلحة النووية في فيينا ، لا تزال غيوم الحرب والصراعات تعصف بالعالم ".

"نحن نتحمل العنف المستمر في أوكرانيا ، والتهديدات النووية الجديدة الصادرة عن روسيا بما في ذلك إمكانية مشاركة الأسلحة النووية مع بيلاروسيا ، في سياق عشرات المليارات من الدولارات من الأسلحة التي يتم ضخها إلى أوكرانيا من قبل الولايات المتحدة ، والاندفاع الوحشي والإهمال لتوسيع حدود الناتو لتشمل فنلندا والسويد على الرغم من الوعود التي أعطيت لغورباتشوف بأن الناتو لن يتوسع شرق ألمانيا ، عندما سقط الجدار وحل حلف وارسو ".

وقالت إن الأخبار في وسائل الإعلام الغربية كانت تنتقد بوتين بلا هوادة ولم تذكر بالكاد المعاهدة الجديدة لحظر القنبلة ، على الرغم من الإعلان المذهل الصادر في فيينا.

وأشارت إلى أن الدول الأطراف اقترحت خططًا مدروسة للمضي قدمًا في إنشاء هيئات مختلفة للتعامل مع الوعود العديدة للمعاهدة بما في ذلك خطوات لرصد والتحقق من الإزالة الكاملة للأسلحة النووية في إطار زمني محدود ، مع الإدراك الكامل العلاقة بين معاهدة حظر الأسلحة النووية ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية .

" إنها توفر لتطوير مساعدة غير مسبوقة للضحايا للمعاناة المروعة والتسمم الإشعاعي الذي عانى منه العديد من المجتمعات الفقيرة والسكان الأصليين خلال الحقبة الطويلة والمروعة والمدمرة من التجارب النووية وتطوير الأسلحة والتلوث بالنفايات وغير ذلك" ، قال سلاتر. أيضا ممثل الأمم المتحدة لمؤسسة السلام في العصر النووي .

رامانا ، الأستاذ ورئيس قسم نزع السلاح والأمن العالمي والإنساني ، الدكتور إم في رامانا ، مدير برنامج الدراسات العليا ، أخبر MPPGA ، كلية السياسة العامة والشؤون العالمية بجامعة كولومبيا البريطانية ، فانكوفر ، IDN أن اجتماع الدول الأطراف في TPNW يقدم إحدى الطرق الإيجابية القليلة للمضي قدمًا من الوضع النووي الخطير الذي يواجهه العالم.

"كان هجوم روسيا على أوكرانيا وتهديداتها النووية بمثابة تذكير بحقيقة أنه ما دامت الأسلحة النووية موجودة ، فيمكن استخدامها ، وإن كان ذلك في ظروف نادرة".

كما أشار دانييل إلسبيرج ، راوي الحقيقة / المخبر الشهير ، على مدى عقود ، يمكن استخدام الأسلحة النووية في ناحيتين: أحدهما يتمثل في تفجيرها على هدف عدو (كما حدث في هيروشيما وناغازاكي) والشعور الآخر بالتهديد بتفجيرها. قال الدكتور رامانا إذا فعل الخصم شيئًا غير مقبول لدى صاحب الترسانة النووية.

"هذا يشبه قيام شخص ما بتوجيه مسدس لإجبار شخص ما على القيام بشيء لا يرغب في القيام به في ظل الظروف العادية. وبمعنى آخر ، فقد تم استخدام الأسلحة النووية بشكل متكرر من قبل الدول التي تمتلك أسلحة الدمار الشامل هذه.

ولذلك ، فإن وعد الدول الأطراف في معاهدة حظر الأسلحة النووية بألا يهدأ حتى "يتم تفكيك آخر رأس حربي وتدمير وإزالة الأسلحة النووية بالكامل من الأرض" ، هو تطور جدير بالترحيب.

وأعلن الدكتور رامانا أن هذا هدف يجب على جميع البلدان العمل من أجله والعمل بإلحاح.

بياتريس فين ، المديرة التنفيذية للحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية ( ICAN ) ، وهي مجموعة ناشطة مناهضة للأسلحة النووية فازت بجائزة نوبل للسلام لعام 2017: "لقد كان هذا الاجتماع حقًا انعكاسًا للمُثُل العليا لمعاهدة حظر الأسلحة النووية نفسها: بشكل حاسم العمل على إزالة الأسلحة النووية على أساس عواقبها الإنسانية الكارثية والمخاطر غير المقبولة لاستخدامها ".

وأشارت إلى أن الدول الأطراف ، بالشراكة مع الناجين والمجتمعات المتأثرة والمجتمع المدني ، عملت بجد للغاية خلال الأيام الثلاثة الماضية للاتفاق على مجموعة واسعة من الإجراءات العملية المحددة للمضي قدمًا في كل جانب من جوانب تنفيذ هذه المعاهدة المهمة. خارج ، في ختام الاجتماع.

"هذه هي الطريقة التي نبني بها معيارًا قويًا ضد الأسلحة النووية: ليس من خلال البيانات السامية أو الوعود الفارغة ، ولكن من خلال العمل العملي والمركّز الذي يشمل مجتمعًا عالميًا حقيقيًا من الحكومات والمجتمع المدني."

وفقًا لـ ICAN ، اتخذ اجتماع فيينا أيضًا عددًا من القرارات بشأن الجوانب العملية للمضي قدمًا في تنفيذ المعاهدة التي تم تبنيها في 23 يونيو 2022.

 [IDN- InDepthNews - 06 يوليو 2022]

الصورة: تصفيق بعد اعتماد الإعلان السياسي وخطة العمل باعتباره 1 MSPTPNW انتهى في 23 يونيو في فيينا. الائتمان: الأمم المتحدة فيينا.